تطبيق جديد على الهاتف يكشف إصابتك بفيروس كورونا

بتاريخ: 2020-11-12
text

لا ينفك العلماء في كل المجالات على توظيف قدراتهم لاكتشاف اختبارات جديدة سهلة للكشف عن العدوى بفيروس كورونا. وفي جديد الموضوع، طور باحثون تطبيقاً جديداً على الهاتف الذكي يمكنه الكشف عن الإصابة بكوفيد-19 من خلال السعال.
لقد صار هاتفك الذكي الآن قادراً على إبلاغك بأنك مصابة بفيروس كورونا أو كوفيد 19 قبل أن تلاحظي الأمر بنفسك! وذلك من خلال تطبيق جديد سيظهر قريباً في الأسواق يكون بإمكانه تشخيص الإصابة بفيروس كورونا من خلال الأصوات التي يصدرها صاحب الهاتف أثناء السعال أو الكلام.
مستويات جيدة في التشخيص
توصل ثلاثة اختصاصيين في الكومبيوتر من معهد التكنولوجيا في ماسيسوسيتش الأمريكية إلى فكرة تحليل الأصوات. والاختصاصيون الثلاثة قاموا بين شهري أبريل ومايو 2020 بتسجيل أصوات 5320 من الأشخاص الخاضعين للاختبار. وإلى جانب أصوات السعال كانت هناك اللغة. وأصوات 4256 من الأشخاص الخاضعين للاختبار خزنها الباحثون في الكومبيوتر الذي عمل على تقييمها بفضل شبكة عصبية اصطناعية.
وفي ذلك راهن الباحثون على خصائص حيوية في الأصوات سبق أن عثروا عليها في دراسات سابقة لدى مرضى الخرف. ثم جربوا ما تعلمته الآلات على باقي المشاركات والمشاركين الـ 1064 المتبقين.
نتائج التجربة كانت واعدة. "النموذج يصل لدى الأشخاص الخاضعين للاختبار الذين تم عندهم تشخيص الإصابة بكوفيد 19 في اختبار رسمي إلى حساسية بنسبة 98.5 في المائة"، كما كتب الباحثون في دراستهم. والخاصية وصلت على هذا النحو في المجموعة إلى 94.2 في المائة. وهذا قد يعني أنَّ واحداً من بين عشرين تقريباً حصل على نتيجة اختبار إيجابي خاطئة. وفي المقابل حصل كل شخص بين خمسة على تحذير إيجابي خاطئ. وهذا يعني أنَّ خاصية التطبيق يجب أن تتحسن حتى يكون قابلاً للاستعمال، لأنه إذا استخدمه الكثير من الناس يومياً، فإن النتائج الإيجابية الخاطئة قد تتسبب في هلع وبالتالي تقود بسرعة إلى استنفاد طاقات الاختبارات داخل المختبرات.
وعلى كل حال استنتج الباحثون آلية غير مكلفة وفعّالة ومتاحة في كل وقت وبكمية كبيرة للتوزيع لنسخ حالات كوفيد- 19 وتكميل بوادر احتواء المرض.
ويقترح العلماء تطبيق هذا الاختبار على الطلبة والتلامذة والعمال والموظفين يومياً للتعرف على أصوات سعال مشتبهة. وفي حال صدور تحذير، فبإمكان الأشخاص المعنيين الخضوع لتجربة في المختبر لمعرفة ما إذا كان ما رصده التطبيق صحيحاً، بحسب موقع DW الإلماني.

 

اضافة تعليق

back-top