كيف أزيد طاقة جسمي

بتاريخ: 2019-03-12
text

 طاقة الجسم هي الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة، سواء أكانت داخلية كالهضم، والتنفس، وبناء الخلايا، وضخ الدم وغيرها، أو خارجية كالحركة بشكل عام مثل التمارين الرياضية، وتقاس وحدة الطاقة هذه بالسعر أو بالكيلو سعر حراري.
 أهمية الغذاء للإنسان
تكمن أهمية تناول الغذاء عند الإنسان في أنه يسهم ببناء الخلايا كما ويزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية كما ويساعد في الوقاية من الأمراض، ويحتاج الجسم في مراحل حياته كافة إلى المركبات الغذائية الستّة من الكربوهيدرات، والفيتامينات، والأملاح، والدهون، والبروتينات، والماء، فكلّ مركب من هذه المركبات له دور مهم في صحّة جسم الإنسان. الكربوهيدرات كمصدر للطاقة
تعدّ الكربوهيدرات من أهمّ مصادر إنتاج الطاقة في جسم الإنسان، حيث يقوم الجهاز الهضمي بتحويل هذه الكربوهيدارت إلى سكر الغلوكوز الذي يستخدمه الجسم لتوفير الطاقة للخلايا والأنسجة والأعضاء، ويتمّ تخزين الغلوكوز الفائض في العضلات والكبد لاستخدامه وقت الحاجة، كما يمكن تحويل السكر الفائض في الجسم على شكل دهون وذلك ليتمّ تخزينه لمدّة أطول من مدّة تخزين الغلوكوز في الكبد والعضلات، إنّ زيادة هذه الكمية تؤدّي إلى تراكمها في الجسم بشكل نسيج شحمي وهذا ما يعرف بالسمنة أو زيادة الوزن، وهناك نوعين من الكربوهيدرات وهما: الكربوهيدات المعقدة والتي تشتمل على الألياف الغذائية والنشا، ويتمّ الحصول عليها من الأرز والقمح، فهذه الألياف الغذائية تمرّ في الجسم دون أن يتم تفكيكها وذلك لأن الجسم لا يستطيع هضمها، فتتحول إلى سكر وتخرج هذه الألياف مع البراز عند استخدام المرحاض، وعلى الرغم من أنّ الجسم لا يأخذ طاقة من هذه الألياف إلا أنها ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، حيث تقوم هذه الألياف بالتخلّص من الدهون الزائدة في الإمعاء وهذا يقي من الإصابة بالأمراض القلبية كما أنها تساعد في دفع الطعام إلى الأمعاء فتقي من الإصابة بالإمساك أمّا بالنسبة إلى النشا فإنّ جزيئاته تتحطم عبر عملية الهضم ليتحوّل إلى سكر الغلوكوز ليستفيد منه الجسم. والنوع الآخر من الكربوهيدرات وهو الكربوهيدرات البسيطة والتي تتواجد في الفاكهة والخضروات والحليب ومنتوجاته، كما أنّها تضمّ السكريات المضافة أثناء تصنيع الأطعمة. طرق زيادة الطاقة تناول وجبة الإفطار. تزويد الجسم بحاجته من الراحة والنوم. شرب كميات كافية من الماء. ممارسة التمارين الرياضية. الحرص على تناول المكمّلات الغذائية. الابتعاد عن كل ما يجلب القلق والتوتر. تعريض الجسم لأشعة الشمس الصباحية.
حاجة الإنسان اليومية من الطاقة تختلف كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر، حيث تتناسب هذه الطاقة مع عمر الإنسان وجنسه ووزنه ونشاطه الحركي، فعلى سبيل المثال يحتاج الرجل إلى كمية طاقة أكثر من المرأة بمعدل (200 ــ 3000) سعر حراري نظراً لظروفه البدنية. بينما تحتاج المرأة إلى كمية من الطاقة تتراوح بين (1800 ــ 2400) سعر حراري.

 

اضافة تعليق

back-top